دقهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة
أهلا وسهلا بك ، يمكنك الدخول بدون تسجيل ولكن يسعدنا أن تسجل نفسك في المنتدى ، ونؤكد لك أن بياناتك آمنة تماما .

دقهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة

هذا المنتدى لكل أهل دقهلة بجميع أطيافها وتنوعاتها الثقافية والأيدولوجية ، هذا المنتدى للمواطنين بقرية دقهلة دون أي إقصاء لأحد أو تمييز بين المواطنين . هدفنا لم الشمل وبذل الجهد وتنفيذ الأعمال التي تحتاج إليها القرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصنيع الكومبوست من مخلفات المطبخ!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

مُساهمةموضوع: تصنيع الكومبوست من مخلفات المطبخ!   الخميس 27 أكتوبر 2011 - 0:30








قرأت شرحاً على أحد المواقع الإنجليزية المشهورة عن كيفية تصنيع الكومبوست فى المنزل عن طريق الاستفادة من بعض مخلفات المطبخ الأمر الذى يقلل من كمية المخلفات التى ينتجها البيت.

وقد أعجبتنى هذه المقالة جداً، حيث أن اتباع ما جاء بها يمكن أن يسهم فى حل مشكلة القمامة المتزايدة عندنا فى العديد من البلدان العربية، بالإضافة إلى إنتاج كومبوست طبيعى يمكن الاستفاده به فى تسميد النبات تسميداً عضوياً.

وللأمانة العلمية، هذا هو الرابط المؤدى لهذه المقالة:
http://home.howstuffworks.com/composting2.htm

باختصار، قم بجمع مخلفات المطبخ الآتية: قشور الفواكه والخضراوات، الأجزاء المتبقية من الخضراوات، قشر البيض، الكرتون الذى يوضع به البيض والورق ... قم بحمع كل تلك المخلفات وقم بوضعها فى برميل به بعضاً من التربة ورش عليه بعض الماء ثم قم بتقليبة كل يوم أو كل يومين مع مراعاة أن لا يجف البرميل بل يظل رطباً ونديا ولكن من غير أن يغرق فى المياه ولا تنسى تقليبه بشكل دورى. قم بوضع البرميل فى مكان مفتوح فى البلكون مثلاً أو فى حديقة المنزل.

بمرور الأيام سوف يتحلل محتوى البرميل ويتحول تدريجياً إلى كومبوست. بعد اكتمال تحلله، يمكن استخدامه فى تسميد النباتات المزروعة فى حديقة المنزل أو تلك المزروعة فى القصص داخل البلكون أو داخل المنزل.

بجانب بواقى الخضر وقشر الفاكهة، يفضل أيضاً إضافة بعض أوراق الأشجار الجافة (الأوراق الميتة) الداكنة اللون. هذا الخليط المتجانس مع الرطوبة والهواء والتقليب المستمر سوف يؤدى إلى تحلل كل تلك المواد عن طريق البكتيريا والفطريات ليتحول إلى كومبوست مغذى للنبات غنى بالعناصر المفيدة للنبات.

وبالنسبة لإضافة بعضاً من التربة إلى البرميل، فذلك يؤدى إلى الإسراع بعملية التحلل بسبب وجود الكائنات الدقيقة فى هذه التربة. أما بالنسبة لعملية التقليب، فهى تقوم بالإسراع من عملية التحلل حيث أنها تقوم بإدخال الهواء والأكسوجين إلى الخليط مما يساعد الكائنات الدقيقة على النمو وإنهاء عملها بشكل أسرع.

وباستخدام هذا الأسلوب فى منازلنا، نكون قد قللنا من المخلفات التى يخرجها بيتنا فتقل مشكلة الزبالة فى وطننا العربى، وينتج عندنا أيضاً سماد طبيعى (الكومبوست) مغذى للنباتات التى نقوم بزراعتها.

ملحوظة: يجب أن لا نقوم بإضافة الأكل المطبوخ ولا اللحوم أو الأسماك أو الفراخ إلى هذا الخليط حتى لا تقوم باجتذاب الكائنات غير المرغوب فيها.

أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المشاركة، وأن يسعى بعضنا إلى تجربتها وإخبارنا بالنتائج. أنا عن نفسى شديد الإعجاب بها وقد بدأت محاولة عمل الكومبوست بهذه الطريقة. (على فكرة، ترتفع درجة حرارة الخليط بسبب نشاط الكائنات الدقيقة، وكلما زاد ارتفاعة زادت درجة حرارته).

أخر تعديل بواسطة أشرف الشفقى ، 26-03-2008 الساعة 11:18

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dakahla.forumegypt.net
 
تصنيع الكومبوست من مخلفات المطبخ!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دقهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلة :: Your first category :: Your first forum :: حلول لمشاكل دقهلة-
انتقل الى: